ممارسات شهر محرم من الليل ومن اليوم الأول إلى العاشر

الأعمال والواجبات التي يجب القيام بها في 10 أيام من محرم

أفضل و أحسن “أعمال شهر محرم” هي الأعمال الخاصة بالعقد الأول من شهر محرم ، والتي بدأت من أول ليلة من هذا الشهر وحتى ليلة عاشوراء ، في معظم الأدعية الموصى بها و دعاء لشهر محرم. لا تفوتوا استمرار هذا المقال بقلم “أفضل إستخارة“.

ممارسات شهر محرم وممارسات العقد الأول من شهر محرم

تنقسم أعمال شهر محرم من ليلة وأول يوم من شهر محرم إلى اليوم العاشر ، يوم عاشوراء ، في كتاب مفتح الجنة ديخ قمي ، إلى قسمين: الأعمال الخاصة واليومية. الأفعال التي سنشرحها أدناه.

روى حضرة الإمام الرضا (عليه السلام) أنه لما دخل شهر محرم ما كان أحد يرى أبي مبتسما ، وغلب عليه الحزن والحزن حتى اليوم العاشر ، وهو يوم عاشوراء ، كان ذلك اليوم هو اليوم. يوم مصيبته وحزنه وبكائه ، وكان يقول ، واليوم هو يوم استشهاد الحسين عليه السلام.

أعمال أول يوم وليلة محرم

1- صلاة الشهر الأول من محرم: من أهم الأعمال صلاة الشهر الأول ، ولأن أول هذا الشهر هو أول السنة ، ومن ناحية أخرى فالصلاة قبل الوقت لها صلاة. لها تأثير خاص في تلبية الحاجات وتحقيق الأشياء المهمة ، فهذه الصلاة لها تأثير كبير على الصحة والابتعاد عن الكوارث الدينية والدنيوية في ذلك العام وتحسين الحالة المزاجية والحصول على الأعمال الصالحة. والصلاة التي تروى عن الشهر الأول في إقبال هي صلاة مفيدة جدا لما تقدم.

2- أول ليلة من محرم: اقرأ بعض الصلوات التي دخلت هذه الليلة بقدر استطاعتك – ركعتان على الأقل من الصلاة فيهما الحمد وإحدى عشرة مرة قال الله عهود ، بعد ذلك الصلاة. أن النبي أكرم صلى الله عليه وسلم صلى بعد هذه الصلاة ، وقد ورد في كتاب إقبال أنه يصلي ويصوم الغد.

وقيل في الرواية: من فعل مثل هذا مثل من عمل الصالحات لمدة سنة فيصون إلى السنة التالية.أدعية وأفعال الليل وأول يوم من محرم

 في أول ليلة من إقبال تلا السيد صلاة قليلة لهذه الليلة:

أولاً: قراءة مائة ركعة في كل ركعة من ركعة الثناء والتوحيد.

الثانية: ركعتان في الركعة الأولى في الثناء والثناء ، والثانية في الثناء والثناء.

ثالثًا: ركعتان في كل ركعتين من الثناء ، وإحدى عشرة قولًا من قوله تعالى: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من صاغ هاتين الركعتين. والصلاة في هذه الليلة وصيام الصباح وهي السنة الأولى كمن فرغ من السنة فاجعل السنة دائما جيدة وآمن في تلك السنة ، وإن مات نزل إلى الجنة.

كما ذكر السيد صلاة مطولة على هلال هذا الشهر ، وإن أمكن ، يقضي هذه الليلة يصلي ويصلي ويقرأ القرآن في اليوم الأول.

 


اقرأ أيضًا: صلاة الاستخارة من القرآن


 

اعلم أن أول محرم هو أول السنة ويدخل فيه عملان:

أولاً: هو الصوم ، وفي رواية ريان بن شبيب ذكر عن حضرة الإمام الرضا عليه السلام أن من صام هذا اليوم وصلى إلى الله استجاب الله صلاته إذ استجاب لصلاة زكريا.

ثانياً: عن حضرة الإمام الرضا (ع) أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ركعتين في أول محرم ، فإذا فرغ رفع يديه فيقول. هذه الصلاة ثلاث مرات.

اَللّهُمَّ اَنْتَ الاِْلهُ الْقَدیمُ وَهذِهِ سَنَةٌ

جَدیدَةُ فَاَسْئَلُکَ فیهَاالْعِصْمَةَ مِنَالشَّیْطانِ وَالْقُوَّةَ عَلی هذِهِ النَّفْس

الاْمّارَةِ بِالسّوَّءِ وَالاِْشْتِغالَ بِما یُقَرِّبُنی اِلَیْکَ [یاکَریمُ] یا ذَاالْجَلال

وَالاِْکْرامِ یا عِمادَ مَنْ لا عِمادَ لَهُ یا ذَخیرَةَ مَنْ لا ذَخیرَةَ لَهُ یا حِرْزَ

مَنْ لا حِرْزَ لَهُ یا غِیاثَ مَنْ لا غِیاثَ لَهُ یا سَنَدَ مَنْ لا سَنَدَ لَهُ یا کَنْزَ

مَنْ لا کَنْزَ لَهُ یا حَسَنَ الْبَلاَّءِ ی ا عَظیمَ الرَّج اَّءِ ی ا عِزَّ الضُّعَف آءِ ی ا مُنْقِذَ

الْغَرْقی یا مُنْجِیَ الْهَلْکی یا مُنْعِمُ یا مُجْمِلُ یا مُفْضِلُ یا مُحْسِنُ

اَنْتَ الَّذی سَجَدَ لَکَ سَوادُ اللَّیْلِ وَنُورُ النَّهارِ وَضَوْءُ الْقَمَرِ وَشُعاعُ

الشَّمْسِ وَدَوِیُّ الْمآءِ وَحَفیفُ الشَّجَرِ یا اَللّهُ لا شَریکَ لَکَ اَللّهُمَّ

اجْعَلْنا خَیْراً مِمّا یَظُنُّونَ وَاغْفِرْ لَنا ما لا یَعْلَمُونَ وَلا تُؤ اخِذْنا بِما

یَقُولُونَ حَسْبِیَ اللّهُ لا اِلهَ اِلاّ هُوَ عَلَیْهِ تَوَکَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ

الْعَظیمِ امَنّا بِهِ کُلُّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنا وَما یَذَّکَّرُ اِلاّ اُولُوا الاْلْبابِ رَبَّنا

لاتُزِغْ قُلُوبَنا بَعْدَ اِذْ هَدَیْتَنا وَهَبْ لَنا مِنْ لَدُنْکَ رَحْمَةً اِنَّکَ اَنْتَ الْوَهّابُ

قال الشيخ الطوسي: يستحب صيام أول محرم ، وفي يوم عاشوراء يمتنع عن الأكل والشرب إلى ما بعد العصر ، ويأكل قليلاً من التربات.

ممارسات الشهر الماضي في اليوم الثالث

واليوم الثالث هو يوم الإفراج عن سيدنا يوسف صلى الله عليه وسلم من صام ذلك اليوم فيسر الله عليه الأمور الصعبة ويزيل حزنه ، وفي رواية الرسول صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم مستجاب صلاته.

يعمل في أول يوم من شهر محرم

اليوم التاسع هو يوم التسوع ، عن حضرة الصادق عليه السلام قال: أن تسوع كان يوم حاصر الإمام الحسين عليه السلام وأصحابه في كربلاء ، اجتمع جيش سوريا للقتال ضده ، وكان ابن مرجانه وعمر سعد سعداء بسبب كثرة الجيش ومعظم الجيوش التي اجتمعوا من أجلهم واعتبروا الإمام الحسين (صلى الله عليه وسلم) وأصحابه. ضعيف وكان على يقين من أن لا مساعد له ولن يساعده أهل العراق.

4 – منقول: يستحب صيام الشهر كله. ولنا رواية خاصة عن صيام يوم التسوع وعاشوراء ، ولكن الأحوط أن لا يصوم يوم عاشوراء ، بل يمتنع عن الأكل والشرب حتى العصر ، ثم يأكل ويشرب شيئاً ؛ لأن الإمام الحسين عليه السلام ورفاقه في العصر انطلقت أحزان الدنيا الدنيا وسعدوا في المساء ووصلوا إلى هدفهم المنشود وهو لقاء الله العظيم. ولعل هذا هو السبب في أن حزن أصدقاء ذلك النبي صلى الله عليه وسلم في مساء هذا اليوم ينقص حزنهم ويختفي.ممارسات أخرى لشهر محرم في اليومين الأولين

نقطتان

أ- توجد مشاكل في ممارسات أخرى ليلا ونهار عاشوراء ، كالصلاه والدعاء – غير الحج وصلواتها. ومن المحتمل أن تكون هذه الأعمال من صنع معارضين شيعة. أشياء مثل تدخين ايثباب وغيرها ؛ وحتى لو نزل عن الأبرياء ، فإنهم ما زالوا يؤدون النحاء ويباركوا الإمام وأصحابه ، ولعن قاتليهم أفضل من فعل ما تتضمنه تلك الروايات. لأنه في السرد ، تم التأكيد أيضًا على هذه الأفعال.

ب- من الأمور التي يراها العقل مع زيارة الرسول صلى الله عليه وسلم زيارة أهل البيت وأصحابه الشهداء. ولا سيما مع الحج التي جاءت.

21 فكرة عن “ممارسات شهر محرم من الليل ومن اليوم الأول إلى العاشر”

  1. أنا سعيد لأنني وجدت best-istikhara.com! لقد كان مصدرًا رائعًا لمعرفة المزيد عن الاستخارة وكيفية جعلها جزءًا من حياتي.

  2. أنا ممتن جدًا للدعم الذي يقدمه best-istikhara.com على الاستخارة. لقد كانت مساعدة كبيرة في تعميق فهمي لهذه الممارسة الروحية وكيفية استخدامها لاتخاذ خيارات حكيمة.

  3. مرتضی داوودی

    أنا ممتن جدًا للأدوات التي يوفرها best-istikhara.com على الاستخارة. لقد كانت مساعدة كبيرة في فهم التطبيقات العملية لهذه الممارسة في إيماني وكيفية استخدامها لعيش حياة أكثر وضوحا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *