كل ما تريد معرفته عن آلام الظهر عند الرجال

كمر الألم هو واحد من الآلام الشائعة التي تؤدي إلى تقليل نطاق الأداء. هناك أسباب وعوامل مختلفة مثل مشاكل العظام والعضلات أو نمط الحياة التي تسبب الألم في الظهر. في هذا المقال، نعتزم استكشاف أسباب ألم الظهر في الرجال وذكر طرق العلاج المناسبة والتحكم في الآلام. تابعوا معنا حتى نهاية المقال واستفيدوا من هذه المعلومات.

ما هي أعراض ألم الظهر في الرجال؟

الرجال الذين يعانون من ألم الظهر يواجهون أعراضاً مثل ألم العضلات وانخفاض المرونة. كما ينتشر الألم من الظهر إلى أرجلهم.

ما هي أسباب ألم الظهر في الرجال؟

ألم الظهر هو حالة شائعة تؤثر على نسبة عالية من الرجال. هذه الحالة لا تعود إلى سبب محدد وقد تظهر في كل شخص لسبب خاص وبشدة سريرية مختلفة. الأسباب التالية هي الأسباب الشائعة لألم الظهر في الرجال.

الرجال الذين يقفون أو يجلسون لفترات طويلة بسبب عملهم معرضون لخطر الإصابة بالفتق القرصي. في الواقع، الضغط الذي يتعرض له الظهر يمكن أن يؤدي إلى خروج القرص، الذي يعمل كممتص للصدمات، من بين الفقرات ويسبب آلام شديدة في الجانب الأيمن. تضيق القناة الشوكية قد يؤدي أيضًا إلى تمزق القرص وألم في الجزء السفلي والجانب الأيسر من الظهر.

بالنظر إلى أسباب الفتق القرصي، يوصي الطبيب العظمي بأن الأشخاص الذين يجلسون أو يقفون لفترات طويلة يجب أن يغيروا وضعياتهم كل 45 دقيقة لمدة 5 دقائق أو يمشون بضع خطوات لمنع هذه الحالة.

التواء الخصية في الرجال يحدث عندما تدور الخصية داخل الكيس ويتعرض الحبل النطفي للالتواء. هذا الحدث يمكن أن يقلل من تدفق الدم إلى الخصيتين أو يسدّه تمامًا ويسبب ألم الظهر في الرجال.

سبب آخر لألم الظهر أثناء الانحناء والاستقامة هو الشد أو التمزق. عندما يتغير وضع الشخص فجأة أو يرفع أشياء ثقيلة، يمكن أن يحدث هذا النوع من ألم الظهر. كما يمكن أن تسبب الإصابات والحوادث تمزق الظهر أيضًا.

**الطبيب المتخصص في العظام **بعد تشخيص السبب الدقيق لألم الظهر، يصف الأدوية المضادة للالتهاب والمسكنات لتخفيف الألم.

السياتيك من الآلام الشائعة والمزعجة التي تسبب تنميل الأرجل وهو أحد أسباب ألم الظهر في الرجال. بالطبع، تضيق القناة الشوكية وبروز القرص قد يؤدي أيضًا إلى ظهور السياتيك.

  • ألم الظهر في الرجال بعد الجماع

في بعض الرجال، يحدث ألم الظهر بعد الجماع. السبب في ذلك هو الضغط الذي يتعرض له الظهر. على الرغم من أن آلام الظهر بعد القذف عادة ما تختفي بعد فترة قصيرة، إلا أنه إذا استمرت هذه الآلام أو كانت مصحوبة بآلام عضلية أخرى في الجسم، فمن الضروري أن تخضع للفحص.

لكن إذا كنت ترغب في معرفة سبب ألم الظهر في الرجال العزاب، يجب أن نشير أيضًا إلى تأثير الاستمناء. بعد الوصول إلى النشوة، يتم إفراز البروستاجلاندين في الجسم ومع ارتفاع هذا الهرمون، تقل كميات المواد الكيميائية العصبية مما يؤدي إلى الالتهاب.

التهاب المفاصل هو أحد أسباب ألم الظهر في الرجال الشباب. الأشخاص المصابون بهذا المرض يعانون من الألم والالتهاب في الجزء السفلي من العمود الفقري، مما يؤدي إلى عدم القدرة على الحركة. عادةً، يصاب الرجال بين سن 15 و35 عامًا بهذا المرض والآلام التالية له.

**الطبيب المتخصص في ألم الظهر **يستخدم طرق تشخيص دقيقة للعثور على سبب الألم ويختار أفضل طريقة علاجية بناءً عليه.

كيف يتم تشخيص ألم الظهر في الرجال؟

أول إجراء يقوم به الأطباء هو إجراء فحص جسدي وأخذ تاريخ المريض. ولكن هذه الإجراءات وحدها غير كافية ومن الضروري أن يستخدم الطبيب اختبارات تشخيصية مثل اختبار الدم، التصوير المقطعي (CT) والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لتحديد السبب الدقيق لألم الظهر.

كيف يتم علاج ألم الظهر في الرجال؟

هناك طرق مختلفة لعلاج ألم الظهر تعتمد على شدة الألم. الآلام الخفيفة يمكن علاجها بالعلاجات المنزلية والبسيطة. بينما الآلام الشديدة تتطلب تدخلات طبية جدية. فيما يلي نذكر أفضل طرق علاج ألم الظهر للرجال.

أبسط طريقة للعلاج المنزلي لألم الظهر هي عدم النشاط والراحة. كما يُفضل استخدام كيس الماء الساخن لتهدئة العضلات وزيادة تدفق الدم.

الأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب التي تُباع بدون وصفة طبية مثل الأسبرين، الإيبوبروفين، والنابروكسين يمكن أن تخفف من ألم الظهر.

الأدوية المرخية للعضلات في حالات ألم الظهر بسبب تشنج وتصلب العضلات، يمكن أن تخفف الأدوية المرخية للعضلات من الألم.

التدليك المهني وممارسة الرياضة يمكن أن يساعدا إلى حد كبير في التحكم في آلام الظهر للرجال ويقلل من مستويات التوتر لديهم.

طريقة أخرى فعالة لتقليل الألم والانزعاج في الظهر للرجال هي استخدام طرق مختلفة من العلاج الطبيعي التي يمكن أن تزيد من نطاق الأنشطة للفرد.

متى يجب استشارة الطبيب؟

ألم الظهر في الرجال هو واحد من الآلام الشائعة في العمود الفقري التي عادةً ما تخف بعد بضعة أيام من الراحة. ولكن إذا لم تتمكن الراحة من تخفيف الألم أو إذا كان الشخص غير قادر على التحرك، يجب استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *