صلاة الاستخارة من القرآن

وتتلى صلاة الاستخارة من القرآن للاستعانة بالله في الحالات التي نكون فيها عالقين بين قضائي الشريعة والحلال

ومن يتلو إلى الله ويتشاور مع العبيد المؤمنين لن يندم عليه ما دام ثابتًا في عمله. وتتلى صلاة الاستخارة للاستعانة بالله في الحالات التي نكون فيها عالقين بين قضائي الشريعة والحلال. صلاة الاستخارة هي للاستخارة بالقرآن.

أنواع صلاة الاستخارة:

صلاة الاستخارة الأولى:

وقد نقل العلامة مجليسي بعض كتابات الصحابة من خط الشيخ يوسف القطيفي ، وقد نقل من خط آية الله العلامة عن حضرة الصادق (ع): قرأت صلاة الاستخارة:

«اَللّهُمَّ إِنْ كانَ فِی قَضائِكَ وَ قَدَرِكَ، أَنْ تَمُنَّ عَلى اُمَّةِ نَبِیِّكَ، بِظُهُورِ وَلیِّكَ وَ ابْنِ بِنْتِ نَبِیِّكَ، فَعَجِّلْ ذلِكَ وَ سَهِّلْهُ وَ یَسِّرْهُ وَ كَمِّلْهُ، و اَخْرِجْ لِی آیَةً، اَسْتَدِلُّ بِها عَلى أَمر فَأَئْتَمِرَ، أوْ نَهْـى فَأَنْتَهی فِی عافِیَـة»

صلاة الاستخارة الثانية:

تلتقط القرآن وتقرأ صلاة الاستخارة هذه: «اَللّهُمَّ اِنّى تَفَأَّلْتُ بِكِتابِكَ، وَ تَوَكَّلْتُ عَلَیْكَ، فَاَرِنى مِنْ كِتابِكَ ما هُوَ مَكْتُومٌ مِنْ سِرِّكَ الْمَكْنُونِ فـى غَیْبِـكَ».

صلاة استخارة النبي محمد صلى الله عليه وسلم الطريقة الأولى:

يا محمد ، من أراد أن يفعل شيئًا ويتردد بين شيئين ويريد أن يختار الأفضل لي ويعمل به متى شاء ، فقل:

«اللَّهُمَّ اخْتَرْ لِي بِعِلْمِكَ وَ وَفِّقْنِي بِعِلْمِكَ لِرِضَاكَ وَ مَحَبَّتِكَ اللَّهُمَّ اخْتَرْ لِي بِقُدْرَتِكَ وَ جَنِّبْنِي بِقُدْرَتِكَ مَقْتَكَ وَ سَخَطَكَ اللَّهُمَّ اخْتَرْ لِي فِيمَا أُرِيدُ مِنْ هَذَيْنِ الْأَمْرَيْنِ وَ تُسَمِّيهِمَا أَسَرَّهُمَا إِلَيَّ وَ أَحَبَّهُمَا إِلَيْكَ وَ أَقْرَبَهُمَا مِنْكَ وَ أَرْضَاهُمَا لَكَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِالْقُدْرَةِ الَّتِي زَوَيْتَ بِهَا عِلْمَ الْأَشْيَاءِ كُلِّهَا عَنْ جَمِيعِ خَلْقِكَ فَإِنَّكَ عَالِمٌ بِهَوَايَ وَ سَرِيرَتِي وَ عَلَانِيَتِي فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ وَ اسْفَعْ بِنَاصِيَتِي إِلَى مَا تَرَاهُ لَكَ رِضًا فِيمَا اسْتَخَرْتُكَ  فِيهِ حَتَّى تُلْزِمَنِي‏ مِنْ‏ ذَلِكَ‏ أَمْراً أَرْضَى فِيهِ بِحُكْمِكَ وَ أَتَّكِلُ فِيهِ عَلَى قَضَائِكَ وَ أَكْتَفِي فِيهِ بِقُدْرَتِكَ وَ لَا تَقْلِبْنِي وَ هَوَايَ لِهَوَاكَ مُخَالِفاً وَ لَا بِمَا أُرِيدُ لِمَا تُرِيدُ مُجَانِباً اغْلِبْ بِقُدْرَتِكَ الَّتِي تَقْضِي بِهَا مَا أَحْبَبْتَ عَلَى مَنْ أَحْبَبْتُ بِهَوَاكَ هَوَايَ وَ يَسِّرْنِي لِلْيُسْرَى الَّتِي تَرْضَى بِهَا عَنْ صَاحِبِهَا وَ لَا تَخْذُلْنِي بَعْدَ تَفْوِيضِي إِلَيْكَ أَمْرِي بِرَحْمَتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْ‏ءٍ اللَّهُمَّ أَوْقِعْ خِيَرَتَكَ فِي قَلْبِي وَ افْتَحْ قَلْبِي لِلُزُومِهَا يَا كَرِيمُ آمِين».

فإذا فعل ذلك (وقرأ صلاة الاستخارة) ، فإني أختار له أيضًا الفوائد القريبة والبعيدة.

ومن خواص الاستخارة بالقران ، وهي في الحقيقة استشارة الله تعالى ، أن الله سبحانه وتعالى يسكب في قلبه كل خير ونفع للخادم ، وثانيًا كل خير للدين ، الدنيا والآخرة من الله تعالى

صلاة استخارة النبي محمد صلى الله عليه وسلم الطريقة الثانية:

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا قرأ القرآن قرأ أولاً سورة التوحيد ثلاثاً). ثم صل على محمد وعلش ثلاث مرات ، ثم قل:

«اللَّهُمَّ إِنِّی تَفَأَّلْتُ بِكِتَابِكَ وَ تَوَكَّلْتُ عَلَیكَ فَأَرِنِی مِنْ كِتَابِكَ مَا هُوَ الْمَكْتُومُ مِنْ سِرِّكَ الْمَكْنُونِ فِی غَیبِك»

بعد صلاة الاستخارة هذه ، افتح القرآن واحصل على الغرض من السطر الأول ، الصفحة على اليمين.

وتجدر الإشارة إلى أنه من أجل الحصول على نتيجة أفضل في الاستخارة ، من المهم أيضًا الانتباه إلى وقت الاستخارة.

صلاة الإمام السجّاد (ع):

من بين صلاة الإمام السجّاد (ع) في الصحيفة السجادية ، الصلاة رقم 33 المعروفة بصلاة الاستخارة:

«اللهم انی استخیرک بعلمک فصل علی محمد و آله و اقض لی بالخیرة و الهمنا معرفة الاختیار و اجعل ذلک ذریعة الی الرضا بما قضیت لنا و التسلیم لما حکمت فأزح عنا ریب الارتیاب و ایدنا بیقین المخلصین و لا تسمنا عجز المعرفة عما تخیرت فنغمط قدرک و نکره موضع رضاک و نجنح الی التی هی ابعد من حسن العاقبة و اقرب الی ضد العافیة و حبب الینا ما نکره من قضآئک و سهل علینا ما نستصعب من حکمک و الهمنا الانقیاد لما اوردت علینا من مشیتک حتی لا نحب تاخیر ما عجلت و لا تعجیل ما اخرت و لا نکره ما احببت و لا نتخیر ما کرهت و اختم لنا بالتی هی احمد عاقبة و اکرم مصیرا انک تفید الکریمة و تعطی الجسیمة و تفعل ما ترید و انت علی کل شی‏ء قدیر».

بعض النصائح عن الاستخارة:

ومن خواص الاستخارة بالقران اون لاين ، وهي في الحقيقة استشارة الله تعالى ، أن الله سبحانه وتعالى يسكب في قلبه كل خير ونفع للخادم ، وثانيًا كل خير للدين ، الدنيا والآخرة من الله تعالى ، وهي موجهة إليه ، وثالثاً كما يظهر من روايات المعصومين (عليهم السلام) ، إذا استشار الإنسان عباد الله بعد التشاور مع الله تعالى. رحمه الله عز وجل ما هو خير له بلغة عباده ، فإنه يجري وينفتح له.

21 فكرة عن “صلاة الاستخارة من القرآن”

  1. اسدالله رحمانی

    أنا ممتن جدًا للدعم الذي يقدمه best-istikhara.com على الاستخارة. لقد كانت مساعدة كبيرة في فهم هذه الممارسة المهمة.

  2. أنا ممتن جدًا للدعم الذي يقدمه best-istikhara.com على الاستخارة. لقد كانت مساعدة كبيرة في تعميق فهمي لهذه الممارسة الروحية وكيفية استخدامها لاتخاذ خيارات حكيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *