ما الذي يجب أن نفعله لتعريف ابننا بالقرآن؟

الأطفال يدرسون القرآن

إذا كنت تريد أن يتعرف طفلك على القرآن ، لكنك لا تعرف من أين تبدأ ، فإليك 8 توصيات مهمة جدًا لجعل طفلك يتعرف على القرآن.

الإلمام بالقرآن عند الأطفال

كثير من العلماء والمفكرين ، عندما يتحدثون عن ذكريات طفولتهم ، يعتبرون قراءة والدتهم للقرآن أو صلاتها على السجادة من أكثر الأحداث تأثيراً في ذلك الوقت. لا تفوت متابعة هذا المقال من موقع أفضل إستخارة.

أنس بالقرآن عند الأطفال

لقد مضى وقت طويل منذ أن كانت مرحلتنا سلبية وذهبنا إلى القرآن. فتحنا الكتاب وأية آية مسّت قلوبنا. لكن في الحقيقة ، هل ذهبنا إلى القرآن حتى عندما كانت مرحلتنا إيجابية؟ هل نعتبر القرآن كل شيء في حياتنا؟ بالنسبة لأولئك الذين يهتمون بعلاقة الأبناء بالقرآن ، يجب أن نتذكر أن الوالدين أنفسهم يحتاجون إلى هذه العلاقة مع القرآن والرجوع إلى القرآن في الأوقات السلبية والإيجابية من حياتهم حتى يتمكن الأطفال من الاقتداء .

دعونا نعتبر أنفسنا الجمهور الحقيقي للقرآن حتى تتدفق نعمة هذا الرأي وتفيض في حياتنا.

  1. أي نوع من التعليم يجب أن يكون؟

هل شاهدت أطفالا يستطيعون تلاوة كل الأغاني والقصائد الخاصة بالرسوم المتحركة بعد مشاهدتها ألف مرة على التلفاز؟ لا يتطلب ذكاء خاص ؛ هذه هي النتيجة الوحيدة لترديد تلك الأغنية على التلفزيون وسماعها من قبل الأطفال. عندما يتردد القرآن في المنزل ويتكرر باستمرار ، يبقى في أذهان الأطفال. حاليًا ، تتوفر الآيات التي تتكرر ثلاث مرات على شكل قرص مضغوط يمكن للأطفال استخدامها. عند تكرار الآية ، يمكنك حتى معرفة معنى الآية على أنها لعبة.

  1. ماذا يمكننا أن نفعل حتى لا يشعروا بالملل؟

احرص على عدم ترك الأطفال يتعبون. التدريس المباشر يجعل الأطفال دائمًا متعبين. لست بحاجة إلى قراءة القرآن لطفلك. يكفي إذا كان في هاتفك المحمول ويمكن تشغيل الغرفة من ذلك. كلما شعرت أن الأطفال قد سئموا الاستماع إلى القرآن ، قم بتغيير الجو على الفور.

  1. متى يجب أن نبث؟

لا تلعب القرآن أبدًا في منتصف لعبة الأطفال المثيرة. يجب الحفاظ على القرآن ، وإيقاع تلاوته ومرافقته بمشاعر الأطفال قد يسبب إرباكًا للأطفال. عندما يكونون هادئين ، عندما نأكل ، عندما تدفأ عيونهم تدريجياً للنوم. لاحظ هذه. وقت استرخاء الأطفال هو الوقت المناسب.

  1. بمن يجب أن نتصل؟

عادة ما تكون جلسات القرآن خطيرة وتمنع الأطفال من إحداث ضوضاء وتذكيرهم باستمرار بالهدوء. ربما مثل هذه الاجتماعات ليست مناسبة للشباب. ابحث عن اجتماع بسيط غير رسمي. أخيرًا ، يوجد مكان في مدينتك يكون فيه الأطفال مليئين بالطاقة وليسوا هادئين في لقاء القرآن ، لكن مدرب القرآن صبور ويعمل على القرآن مع الأطفال جنبًا إلى جنب مع الألعاب والمسابقات . من واجب الوالدين إيجاد أفضل طبيب للألم الجسدي ، وإيجاد أفضل الأماكن للتربية الدينية.

  1. كيف نشجع؟

يجب تشجيع تعلم حتى آية واحدة من القرآن. لا تقل أبدا لا مزيد من التشجيع الهم! يحتاج الأطفال إلى التشجيع وإذا تم تقديم هذا التشجيع لهم فلن يتوقفوا عن اتباع القرآن حتى نهاية حياتهم.

  1. أخبر الآخرين أيضًا

اطلب من طفلك أن يقرأ السورة التي يعرفها في لقاء عائلي وودي. أو ، على سبيل المثال ، اطرح أسئلة مفاهيمية وسيجيب. إن تشجيع الآخرين هو أيضًا معجزة بالنسبة له ، بالإضافة إلى أنه يزيد من ثقته بنفسه.

  1. أخبرهم عن القصص القرآنية

يحب الأطفال سماع القصص ، خاصة قبل النوم. ما هي أفضل فرصة من هذه؟ أخبرهم عن القصص القرآنية وابذل قصارى جهدك لجعل القصص ممتعة. دع القصص تجلس في روح طفلك. لاحظ أنه في القصص ، تحدث أكثر عن لطف الله ورحمته ، وليس عن عقاب الله وغضبه.

  1. لا تنسوا الأنشطة القرآنية

يمكنك اصطحاب الأطفال معك إلى معرض القرآن أو دروس الخط والرسم ذات الصلة بآيات القرآن. تشجيعهم على المشاركة في المسابقات القرآنية. إن روح المنافسة تجعلهم أكثر تحفيزًا لتعلم القرآن.

21 فكرة عن “ما الذي يجب أن نفعله لتعريف ابننا بالقرآن؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *