من المفيد قراءة هذه الآيات القرآنية قبل النوم

طفل يصلي قبل النوم

إن تلاوة بعض آيات القرآن في الليل وقبل النوم سيكون له تأثير كبير على سلامنا العقلي والجسدي. لا تفوتوا استمرار هذا المقال بقلم “أفضل إستخارة“.

قراءة القرآن قبل النوم يهدئ الروح

إن تزايد هموم الحياة اليوم قد دفع الكثير من الناس إلى البحث عن طرق مختلفة لتحقيق السلام، ثم أن لقراءة القرآن وذكر الله في الليل تأثير كبير على السلام. يوصى في الرواية بتلاوة القرآن ولا سيما بعض السور الخاصة.

قراءة القرآن قبل النوم

في التقاليد الإسلامية، تُعرف الآية 54 من سورة عرف بآية الاستهزاء، ويبدو أن هذا المصطلح مشتق من كلمة “مشاركة” التي تقول إن الشمس والقمر والنجوم هي ملك الله. يأمر.

“الصخرة” كما ذكرها ابن منظور في “لسان العرب” تعني الضحك. يعني السخرية، ويطلقون عليه ظاهرة إجباره على فعل شيء لا يريد فعله. (لغات العرب موضوع السخرية)

ويعود هذا المعنى إلى المعنى الأول وهو الاستهزاء والإذلال، وإكراه أحد على ما لا يريده يعني إذلاله؛ كما جاء في نفس المصدر:

“قال الله تعال:” وَسَخَّر ل الشَّمْسَ وَ الْقَمَرَ دَآئِبَینَ وَسَخَّرَ لَکم اللَّیْلَ وَالنَّهَارَ “؛ ای ذللهما.

تسمية هذه الآية [الآية 54] بسبب موضوع “استعباد بعض المخلوقات” فيها.

في الآية 54 من سورة العراف قال الله تعالى: ربك هو الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام [ستة أيام]. والنجوم ، بينما هم في حوزة أمره ، اعلموا أن خلق العالم وترتيبه لله [وتحت أمره] ، مبارك الله رب العالمين.

هذه الآية هي في الواقع إجابة لعباد الأوثان الذين ظنوا أن الأصنام تشفع لهم وأنكروا الآيات السماوية والأنبياء التي ذكرت قبل هذه الآية ويريد الله أن ينقل أن كل شؤون الدنيا والآخرة هو. تحت سيطرته وخضع الجميع من قبل الله ، وإذا كان هناك شفيع ، فهذا الشفيع هو الذي له العالم تحت سيطرته ، وليس أصنامًا من صنع أيدي بشر لا تحرك لها ، ويذكره الله بالبركات. لإعطاء شخصية للإنسان ، ومن تلك النعم أن الشمس والقمر والنجوم في خدمة الإنسان في سبيل الله ، وقد استسلمهم الله لنفع الناس. [مكارم شيرازي ، ناصر. مثال ، المجلد 11 ، الصفحة 171]

لذلك يجب على القلوب أن تفهم الله أنه إذا عرف البشر الله سيصلون إلى الصحة والسعادة الأبدية ، ومعرفة الله ممكنة بالتفكير في آياته المنتشرة في السماء والأرض.

هو الذي خلق السماوات والأرض ، ومع تقدم المعرفة البشرية ، سيرى المزيد من علامات العظمة والقوة. هو الذي خلق الكون لأول مرة ، ووضع أموره في يد قوته بشكل مستمر ، فهو صاحب القوة الهائلة ، وهو الخالق ، وزارع الخلق ، وهو رب العالمين.

اقرأ صلاة التهدئة قبل النوم

آثار قراءة هذه الآيات

وأما آثار تلاوة هذه الآيات فقد وردت في الأحاديث أشياء كثيرة ؛ ومنها أن تلاوة هذه الآيات (سبعين مرة) يفضي إلى إزاحة شر الشياطين من الجن والأنسي. مستدرك الوسيل ج 4 ص 169. 1 ليحظه الفقيه ج 2 ص 521 هـ 3134. جامع الدعوات ص 19. أصول الكافي ج 1 كتاب الحجة ص 279] وتعتبر روايات هذه الآية فعالة في تنقية القلب وطمأنة النفس ونفي الفكر وإزالة الشك. [بيهار الأنوار ، علامة المجلس ، المجلد 78 ، ص 241 ، الكافي ، المجلد 2 ، ص 539]

قال الإمام الصادق (صلى الله عليه وسلم) في رواية: من قرأ آية الكرسي ثلاث مرات وآية شهد الله وآية صخرة وآية سجدة وهو نائم حفظه الله من شر الشيطان المتمرد ، ويعين ثلاثين ملائكة لتسبيح الله وتمجيده وتمجيده وتمجيده ، ويطلب المغفرة له حتى يستيقظ ويكون له أجر كل هذه الذكريات. [بيهار الأنوار. 84/180]

وكذلك قراءة آية الصخرة في ركعة نواف الظهر السادسة: جواهر الكلام 8/175 و 184. زبدة البيان / 114] على فراش المحتضر [جواهر الكلام 8/184] عند خوف الساحر والشيطان وهو يداعبه ولا يطيعه [مجموع الفدات. 2/107 و 108 ؛ زبدة البيان / 114] يستحب عند وصول الحاج إلى عرفات [المحاذب 1/247] وعند دخول المسجد [ذكري الشيعة ، 135/3]

ولما نظر الإمام الصادق (صلى الله عليه وسلم) إلى السماء قرأ هذه الآية: (آل عمران: 190) ثم قرأ آية الصخرة. أي ربك الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام … الآية 54 من سورة عارف وبعدها صلوا. [نوري ، حسين. Mustardak Al-Wasail، vol. 4، p. 148، b. 10]


اقرأ المزيد: شهر محرم من منظور القرآن


تلاوة هذه الآية لها تأثير على النقاء الداخلي ونقاء الخيال

لكن نقاء الخيال عقيدة فاسدة وشوكة في مجال الأمل والثقة.

يجب أن يجتاز الإنسان مستويات النقاء الخارجي للوصول إلى المستوى الداخلي. النقاء الداخلي هو المستوى الذي يبدأ بنقاء الخيال وينتهي بنقاء الروح والسر.

أهم وأصعب مستوى من النقاء هو مستوى الخيال. لأن الإنسان يجب أن ينقذه من التخيلات غير الأنانية والشكوك الخاطئة.

من طرق تنقية قوة الخيال الاستمرار في قراءة الآية الساخرة ، مما يعطي وحدة لقوة الخيال. لأن قوة الخيال ، بناءً على مبدأ التجريد ، تتكيف بسرعة مع ما تتجه إليه.

إذا أمضى الإنسان بعض الوقت مع هذه الآية أو الآيات المماثلة ، فسيكون قادرًا على أن يقود روحه إلى التوحيد. وفي بيان آخر ورد أن آية الصخرة وصفة لباقي برنامج الطامحين وأثرها فاعل في تنقية القلب وطمأنة الروح ونفي الفكر وإزالة الشكوك والهواجس وهي تجلب لنا شخص على يقين … (سبعين مرة) تلاوة هذه الآيات فعالة لمن يطلبون العلم وقد ثبت تأثيره بالتأكيد.) من أطروحة الوحدة من منظور الصوفي والحكيم حضرة العلامة حسن زاده أملي]

21 فكرة عن “من المفيد قراءة هذه الآيات القرآنية قبل النوم”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *