الدعاء على صحة الوالدين في القرآن وصفيحة السجادية

ما هي الصلوات التي يجب أن نصليها من أجل صحة الأمهات والآباء؟

للأب والأب الكثير من الحقوق على أطفالهما ، وعلى الأطفال واجب إرضائهم بأفعالهم. إن رضا الوالدين عن أبنائهم يسبب رضا الله وزيادة القوت وطول العمر ودرء الموت الصعب. تتمثل إحدى طرق الحصول على موافقة الوالدين ، أثناء حياتهم وبعد وفاتهم ، في الصلاة والاستغفار من الله. ولكن ما هي أفضل الصلوات للوالدين؟ في هذا القسم من دين ودين نامانك ، نقدم بعض الصلوات ذات الخبرة للآباء.

احلى دعاء للوالدين

من الواجبات المهمة للطفل أن يصلي ويستغفر للوالدين في حياته وبعد وفاته ، خاصة عندما يعلم الإنسان أن والديه كانا يعانيان من قصور في الحياة من حيث التصرفات والسلوك والعبادات. شرط الصلاة والاستغفار فعال جدا ومفيد.

دعاء الوالدين في القرآن

1. “يا رب اغفر لي ولوالدي” (نوح ، 27) يا رب ، اغفر لي ولوالدي.

يا رب ، اجعلني خاضعًا لرحمتهم لأنهم ربوني عندما كنت صغيراً.

في هذه الآية التي تتحدث عن الوالدين ، يقول الله تعالى أنه لا يجب أن تكتفي برحمتك ولطفك وحدك ؛ بل أسألهم رحمة الله الواسعة وقل: يا رب! عندما ربوني وأنا طفل ، أرسل لهم رحمتك ورأفتك.

2. «وَ وَصَّیْنَا الْإِنْسانَ بِوالِدَیْهِ إِحْساناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ کُرْهاً وَ وَضَعَتْهُ کُرْهاً وَ حَمْلُهُ وَ فِصالُهُ ثَلاثُونَ شَهْراً حَتَّی إِذا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَ بَلَغَ أَرْبَعینَ سَنَةً قالَ رَبِّ أَوْزِعْنی أَنْ أَشْکُرَ نِعْمَتَکَ الَّتی أَنْعَمْتَ عَلَیَّ وَ عَلی والِدَیَّ وَ أَنْ أَعْمَلَ صالِحاً تَرْضاهُ وَ أَصْلِحْ لی فی ذُرِّیَّتی هذه توبتك وهذا من المسلمين. (سورة الأحقاف: 15).

وقد أمرنا الإنسان بعمل الخير لوالديه. حملته والدته بصعوبة وولدته بصعوبة ، و [أقصر مدة] حمل وفطام له ثلاثون شهرا. حتى يبلغ قدرته الكاملة ويبلغ الأربعين ، فيقول: يا رب امنحني الفرصة لأشكرك على نعمك التي منحتها لي ولوالدي ، وسأقوم بعمل صالح يرضيك. وكذلك أطفالي. كونوا معي لطفاء. التفت إليك وأنا من المسلمين.

3. “ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم الحساب” (إبراهيم: 41) اللهم اغفر لي ولوالدي ولكل المؤمنين في ذلك اليوم الذي يثبت فيه الحساب.

الخير للوالدين بجانب التوحيد

«لا تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ وَ بِالْوالِدَیْنِ إِحْساناً»، «وَ اعْبُدُوا اللَّهَ وَ لا تُشْرِکُوا بِهِ شَیْئاً وَ بِالْوالِدَیْنِ إِحْساناً»، «أَلاَّ تُشْرِکُوا بِهِ شَیْئاً وَ بِالْوالِدَیْنِ إِحْساناً»، «وَ قَضی رَبُّکَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِیَّاهُ وَ بِالْوالِدَیْنِ إِحْساناً»،

“يا بني ، لا تشترك مع الله ، لأن الشراكة ظلم كبير ، وقد أمرنا الإنسان أن يكون مع والديه”.

ويتضح من هذه الآيات أن معصية الوالدين من أكبر الذنوب بعد الشرك إلى الله ، أو أن هذا من أكبر الذنوب ، ومن هذا يتبين أن الواجب الواجب هو اللطف مع الوالدين.

صلاة على الوالدين في صفيحة السجادية

الصحيفة السجادية المعروفة باسم “الزبور المحمد” تحتوي على وساوس صوفية وصلاة الإمام سجاد (ع) إلى الله تعالى.

وتتعلق صلاة الصحيفة الرابعة والعشرون بصلاة الوالدين على النحو التالي:

اللهم صلي وسلم على محمد وعلى عبدك ورسولك وعلى آل بيت الطاهرين ، وصلى عليهم خير الصلاة ورحمتك وبركاتك وسلامك.

والله ابي بشرف لادك وصلواتي او رحيم الرحمن.

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ، وَ أَلْهِمْنِی عِلْمَ مَا یجِبُ لَهُمَا عَلَی إِلْهَاماً، وَ اجْمَعْ لِی عِلْمَ ذَلِک کلِّهِ تَمَاماً، ثُمَّ اسْتَعْمِلْنِی بِمَا تُلْهِمُنِی مِنْهُ، وَ وَفِّقْنِی لِلنُّفُوذِ فِیمَا تُبَصِّرُنِی مِنْ عِلْمِهِ حَتَّی لَا یفُوتَنِی اسْتِعْمَالُ شَیءٍ عَلَّمْتَنِیهِ، وَ لَا تَثْقُلَ أَرْکانِی عَنِ الْحَفُوفِ فايماء الحمطانية

اللهم صلي وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم ما كرمتنا به ، والصلاة والسلام على محمد وآله ، كم أوصيتنا بحق الخلق بسببه.

اللَّهُمَّ اجْعَلْنِی أَهَابُهُمَا هَیبَةَ السُّلْطَانِ الْعَسُوفِ، وَ أَبَرُّهُمَا بِرَّ الْأُمِّ الرَّءُوفِ، وَ اجْعَلْ طَاعَتِی لِوَالِدَی وَ بِرِّی بِهِمَا أَقَرَّ لِعَینِی مِنْ رَقْدَةِ الْوَسْنَانِ، وَ أَثْلَجَ لِصَدْرِی مِنْ شَرْبَةِ الظَّمْآنِ حَتَّی أُوثِرَ عَلَی هَوَای هَوَاهُمَا، وَ أُقَدِّمَ عَلَی رِضَای رِضَاهُمَا وَ أَسْتَکثِرَ بِرَّهُمَا بی وَ إِنْ قَلَّ ، وأنا حر في الذهاب معهم ومع كثيرين.

اللهم أخفض صوتي لهم ، وأعالجهم بكلامي ، وأنفخهم ، وارحمهم بقلبي ، وانظر إليهم كأصدقاء ، وكن لطيفًا معهم.

اللهم اشكرهم على تعليمك ، واجزهم على شرفك ، واحفظ لهم ما حفظته في الصغر.

اللَّهُمَّ وَ مَا مَسَّهُمَا مِنِّی مِنْ أَذًی، أَوْ خَلَصَ إِلَیهِمَا عَنِّی مِنْ مَکرُوهٍ، أَوْ ضَاعَ قِبَلِی لَهُمَا مِنْ حَقٍّ فَاجْعَلْهُ حِطَّةً لِذُنُوبِهِمَا، وَ عُلُوّاً فِی دَرَجَاتِهِمَا، وَ زِیادَةً فِی حَسَنَاتِهِمَا، یا مُبَدِّلَ السَّیئَاتِ بِأَضْعَافِهَا مِنَ الْحَسَنَاتِ.

اللَّهُمَّ وَ مَا تَعَدَّیا عَلَی فِیهِ مِنْ قَوْلٍ، أَوْ أَسْرَفَا عَلَی فِیهِ مِنْ فِعْلٍ، أَوْ ضَیعَاهُ لِی مِنْ حَقٍّ، أَوْ قَصَّرَا بی عَنْهُ مِنْ وَاجِبٍ فَقَدْ وَهَبْتُهُ لَهُمَا، وَ جُدْتُ بِهِ عَلَیهِمَا وَ رَغِبْتُ إِلَیک فِی وَضْعِ تَبِعَتِهِ عَنْهُمَا، فَإِنِّی لَا أَتَّهِمُهُمَا عَلَی نَفْسِی، ولا يبطئوا في البرية ولا يكرهوا ما أمر الرب.

فَهُمَا أَوْجَبُ حَقّاً عَلَی ، وَ أَقْدَمُ إِحْسَاناً إِلَی ، وَظَمُ مِنَّةً لَدَیی مِنْ أَقَاصَّهُمَا بِعَدْلٍ ، أَوْ أُجَازِیهُمَا عَتِبِّنْ. وما شدة خوفك! وأين رغبتهم في أن تتسع أرواحهم!

هَیهَاتَ مَا یسْتَوْفِیانِ مِنِّی حَقَّهُمَا، وَ لَا أُدْرِک مَا یجِبُ عَلَی لَهُمَا، وَ لَا أَنَا بِقَاضٍ وَظِیفَةَ خِدْمَتِهِمَا، فَصَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ، وَ أَعِنِّی یا خَیرَ مَنِ اسْتُعِینَ بِهِ، وَ وَفِّقْنِی یا أَهْدَی مَنْ رُغِبَ إِلَیهِ، وَ لَا تَجْعَلْنِی فِی أَهْلِ الْعُقُوقِ لِلْآبَاءِ وأمهات اليوم ستكافئ الروح كلها بما كسبت ، ولن يضطهدوا.

وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، ووفق على أبي خير ما نزل على آباء عبادكم المؤمنين وأمهاتهم ، يا أرحم الراحمين.

اللهم لا تنسى ذكرها حسب ترتيب صلاتي وفي هنا وهناك من الليل وفي كل ساعات الصباح.

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ، وَ اغْفِرْ لِی بِدُعَائِی لَهُمَا، وَ اغْفِرْ لَهُمَا بِبِرِّهِمَا بی مَغْفِرَةً حَتْماً، وَ ارْضَ عَنْهُمَا بِشَفَاعَتِی لَهُمَا رِضًی عَزْماً، وَ بَلِّغْهُمَا بِالْکرَامَةِ مَوَاطِنَ السَّلَامَةِ.

اللَّهُمَّ وَ إِنْ سَبَقَتْ مَغْفِرَتُک لَهُمَا فَشَفِّعْهُمَا فِی، وَ إِنْ سَبَقَتْ مَغْفِرَتُک لِی فَشَفِّعْنِی فِیهِمَا حَتَّی نَجْتَمِعَ بِرَأْفَتِک فِی دار کرَامَتِک وَ مَحَلِّ مَغْفِرَتِک وَ رَحْمَتِک، إِنَّک ذُو الْفَضْلِ الْعَظِیمِ، وَ الْمَنِّ الْقَدِیمِ، وَ أَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِینَ.

ترجمة الصلاة الرابعة والعشرين للصحيفة السجادية:

اللهم صل وسلم على محمد عبدك ورسولك وعلى آله الطيبين ، وصلى عليهم بأطيب التحية والرحمة والبركة والسلام.

اللهم اهدى والداي ووالداي لشرف معاك والسلام منك يا أرحم الراحمين.

اللهم صل على محمد وعلى آله ، وألهمني بعلم حقوقهم الضروري لي ، وزودني بعلم كل تلك الواجبات دون أكثر أو أقل ، فأستلهم مما ألهمتني. في هذا الصدد. استفد ، وامنحني النجاح في التصرف بناءً على ما أعطيتني نظرة ثاقبة ، حتى لا أفقد شيئًا مما علمتني ، ولا يشعر أعضاء جسدي بأعباء الخدمة التي لقد ألهمتني للقيام بذلك.

اللهم صل على محمد وعلى آله كما كرمتنا بوجوده ، وصلى على محمد وعلى آله ، كما فرضت علينا حقنا بسببه.

اللهم اجعلني أخاف من رهبة والدي بقدر ما أخاف من سلطان استبدادي ، وأحسن لكليهما مثل الأم الطيبة ، وطاعتهم وإحسانهم لكليهما أحلى في عيني من لذة النوم في عيني العين النائمة ، ولحرق صدري أجعله أبرد من الشراب الحلو في الذوق الظمآن ، حتى أفضل رغبتهما على رغبتي ، وأضع سعادة كلاهما. قبل نفسي ، وأرى طيبتهم تجاهي ، حتى لو كانت قليلة ، بالقدر نفسه ، ولن أحسب لطفتي تجاههم ، حتى لو كانت كثيرة.

اللهم ارفف صوتي امامهم واجعل كلامي لطيفا معهما واجعلني احسن تجاههما واجعل قلبي لطيفا لكليهما واجعلني رحيمة ورحمة بهما.

اللهم امنحهم أجرًا حسنًا على تربيتي ، وجزئ على من احترمني ، وكل ما قصدوه لي في طفولتي ، فافعله لهم.

اللهم إن آذتهم من قبلي ، أو إذا رأوا مني شيئاً كريهاً ، أو ضاع حقهم بسببي ، فاجعلهم جميعاً سبباً في تطهيرهم من ذنوبهم وسبب رفعهم. مكانتهم وزيادة حسناتهم ، وسوف تحولهم إلى مرات عديدة بشكل جيد.

اللهم إن تجاوزوا الحد في حديثهم معي ، أو أفرطوا في الكلام معي ، أو فقدوا حقًا مني ، أو تركوا واجبهم الأبوي تجاهي ، فقد غفرت لهم حقهم. أعطاها لهم ، وأطلب منك إزالتها من على أكتافهم ، لأني لا أتهمهم بأنهم يفتقرون إلى العدالة ، ولا أهملهم في التعامل معي. صنعوا بي يا ربي.

لأن احترام حقوقهم أوجب عليّ ، وإحسانهم لي أقدم ، ورحمتهم لي أكثر من أن أنتقم منهم بدافع العدالة ، أو أقوم بصفقة مماثلة معهم ، فماذا سيحدث لهم؟ الذين قضوا في تربيتي ، والمعاناة الكثيرة التي تحملوها في رعايتي ، وجميع الذين اعتنوا بأنفسهم حتى تكون حياتي فرصة؟

بلا شك ، من المستبعد أن يتمكنوا من الحصول على حقوقهم مني ، ولن أتمكن من توفير الحقوق التي لهم مني ، والوفاء بواجب خدمتهم ، فتبارك محمد وآله ، ويا أحسن من كل من يطلب المساعدة ، ويساعدني ، ويرشد التركي الذي يلجأ إليه ، يوفقني ، وفي ذلك اليوم الذي يرى فيه الجميع العقوبة دون مظلومة ، ضعني بين المحرومين من الآباء والأمهات.

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه ، واجعل والديّ خاصين بأفضل ما خصّتم به آباء وأمهات عبادك المخلصين ، يا أرحم الرحمن.

اللهم اذكرهم بعد صلاتي وفي أي وقت من الليل وفي أي وقت من النهار من صفحة قلبي.

اللهم صل على محمد وعلى آله ، واغفر لي صلاتي عليهم ، واجعلهم مستغفرين لما فعلوه بي ، ومنهم بشفاعي عليهم. كن مسرورًا ، وأعدهم بأمان إلى المنزل بكرامة.

اللهم إن كنت قد غفرت لي والديّ من قبلي فاجعلهم شفيعي ، وإن كنت قد أغفرتني أمامهم فاجعلني شفيعهم ، وذلك في ضوء لطفك في بيت كرامتك ، و مكان مغفرتك ورحمتك لنلتقي لأنك صاحب نعمة عظيمة وبركة قديمة ، وأنت أرحم ورحيم.


اقرأ أكثر: أفضل آيات القرآن عن السلام في الحياة


الخير للوالدين في الحديث

وقد ورد في الرواية أن قائلًا ذات يوم قال للنبي صلى الله عليه وسلم: نصحني.

قال النبي:

… فطاعهم وأقامهم سواء كانوا أحياء أو أمواتًا ، ولو خرجت الوصايا من قومك ومالك لفعلها ؛

أنصح والديك بفعل الخير لهم أثناء وجودهم على قيد الحياة وبعد وفاتهم ، وإذا أمروك بمغادرة عائلتك وممتلكاتك ، فافعل ذلك ؛ لأن هذا جزء من الإيمان.

يقول الإمام الصادق (ع) في سياق الخير للوالدين:

«مَا یَمْنَعُ الرَّجُلَ مِنْکُمْ أَنْ یَبَرَّ وَالِدَیْهِ حَیَّیْنِ وَ مَیِّتَیْنِ یُصَلِّیَ عَنْهُمَا وَ یَتَصَدَّقَ عَنْهُمَا وَ یَحُجَّ عَنْهُمَا وَ یَصُومَ عَنْهُمَا فَیَکُونَ الَّذِی صَنَعَ لَهُمَا وَ لَهُ مِثْلُ ذَلِکَ فَیَزِیدَهُ اللَّهُ بِبِرِّهِ وَ صَلَاتِهِ‏ خَیْراً کَثِیراً»؛ ما الذي يمنعك من فعل الخير لوالديك في الدنيا وبعد الموت ؟! صلِّ من أجلهم ، صدّقوا ، حجّوا ، صوموا ، إلخ ؛ لأن الله سوف يعطيك الكثير من الخير من أجل حسناتك.

يقول علامه مجلسى في وصفه للخير للوالدين المتوفين: “باستغفار الوالدين والاستغفار ودفع ديونهم وديونهم والوفاء بقضاء عبادتهم وعمل الخير والصدقة لهم وافعل الخير. لهم على كل الأعمال التي تجلب لهم الأجر “.

وفي جوهرة القرآن رواية عن الإمام الرضا (ع) قال:

ومن قرأ هذه الآيات وأعطى أجرها لروح الوالدين فلن يكون لهما حق في رقبة ذلك الولد.

آيات القرم هي:

فَلِلهِ الْحَمْدُ رَبَّ السَّمواتِ وَ رَبَّ الْأرْضِ رَبَّ الْعالَمینَ وَ لَهُ الْکِبْریاءَ فِی السَّمواتِ وَ الْأرْضِ وَ هُوَ الْعَزیزُ الْحَکیمُ فَلِلهِ الْحَمْدُ رَبَّ السَّمواتِ وَ رَبَّ الْأرْضِ رّبَ الْعالَمینَ وَ لَهُ الْعَظَمَتُهُ فِی السَّمواتِ والْأرْضِ وَ هُوَ الْعَزیزُ الْحَکیمْ فَلِلهِ الْحَمْدُ رَبَّ السَّمواتِ وَ رَبَّ الْأرْضِ رَبَّ الْعالَمینَ وَ لَهُ الْفَضْلُ فی السَّمواتِ وَ الْأرْضِ وَ هُوَ الْعَزیزُ الْحَکیمُ فَلِلهِ الْحَمْدُ رَبَّ السَّمواتِ وَ رَبَّ الْأرْضِ رَبَّ الْعالَمینِ وَ لَهُ النُّورِ فِی السَّمواتِ والْأرْضِ وَ هُوَ الْعَزیزُ الْحَکیمْ فَلِلهِ الْحَمْدُ رَبَّ السَّمواتِ وَ رَبَّ الْأرْضِ رَبَّ الْعالَمینَ وَ لَهُ الْمُلْکُ فِی السَّمواتِ وَ الْأرضِ وَ هُوَ الْعَزیزُ الْحَکیم.

21 فكرة عن “الدعاء على صحة الوالدين في القرآن وصفيحة السجادية”

  1. أنا سعيد لأنني وجدت best-istikhara.com! لقد كان مصدرًا رائعًا لمعرفة المزيد عن الاستخارة وكيفية جعلها جزءًا من حياتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *