كيف تقرأ صلاة الاستخارة وما هي طرقها؟

وقد أوصى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وغيره من الأئمة الطاهرين بالاستخارة في أوقات الشدة والشك بين الاثنين. صلاة الاستخارة من طرق طلب الخير من الله.

وقد أوصى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وغيره من الأئمة الطاهرين بالاستخارة في أوقات الشدة والشك بين الاثنين. صلاة الاستخارة من طرق طلب الخير من الله.

بحسب مجموعة الويب التابعة لوكالة أنباء الإذاعة والتلفزيون ، كيف تُقرأ صلاة الاستخارة؟ والاستخارة من الطرق التي أوصى بها الأئمة المعصومون في زمن الشك بين أمر الإنسان والحيرة. هناك عدة طرق لأداء الاستخارة في النصوص الدينية والمصادر المتعلقة بها. ومن طرقها صلاة الاستخارة ، وفيها طريقتان مشهورتان لقراءتها في المصادر الفقهية. في هذه المقالة ، نعتزم تقديم هاتين الطريقتين ، ومراجعة القواعد والأعراف الخاصة بهما. ابقى معنا.

اقرأ أكثر: الاستخارة بالقران اون لاين

 

الاستخارة ومعناها

الاستخارة تعني حرفيا “طلب الخير”. ومع ذلك ، فإن الاستخدام الاصطلاحي لهذه الكلمة يشير إلى طلب الخير من الله تعالى وطلب الإرشاد والمساعدة في أمور الحياة من مصدر النعمة الإلهية. نصح الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وغيره من الأئمة المعصومين في العديد من الروايات المؤمنين بالتلاوة عند الشك بين عملين. وللاستخارة بالطبع شروط يمكن أن نذكر منها ما يلي:

فإن الاستخدام الاصطلاحي لهذه الكلمة يشير إلى طلب الخير من الله تعالى وطلب الإرشاد والمساعدة في أمور الحياة من مصدر النعمة الإلهية

لا يمكن للمرء أن يفضل أي من الإجراءين المشكوك فيهما على الآخر. وبمعنى آخر: في الاستخارة يجب أن يكون الموقف من طرف واحد ضد كلا الفعلين.

قد تشاور مع غيره قبل الاستخارة وأجرى أبحاثاً كافية حول هذا الموضوع. الحقيقة أن الاستخارة لا تصح إلا في حالة عدم وجود طريقة أخرى لتفضيل شيء واحد.

لا يجوز التكرار في الاستخارة. لا تكون إعادة التعلم عن موضوع واحد صالحة إلا عندما تتغير شروط الإجراءين المعنيين.

يجب أن يكون كلا الإجراءين مسموحًا به أو موصى به. وأما الاستخارة الواجبة والمحرمة فلا يجوز.

ملحوظة: إذا كانت تلاوة صلاة الاستخارة إلا تباركاً لعمل ما أو استغناء الله في القرار الذي تم اتخاذه ، فالأولى استشارة واستغاثة أمام الله أمام أي شخص ، فنحن بحاجة إلى الله تعالى.

 

أنواع الاستخارة

ومن أصناف الموصى بها للاستخارة في الروايات نذكر الاستخارة بالتسبيح والاستخارة والاستخارة بالقرآن. هذه الأشياء الثلاثة ، والتي هي في الواقع الطرق الرئيسية للقيام بذلك ، يتم كل منها بطرق مختلفة. طبعا طرق أخرى سبق التوصية بها للاستخارة ، وأغلبها مشكوك فيه. ومن هذه الخرافات نذكر الاستخارة بقراءة الكف واليانصيب والكرافة ، وكذلك الاستخارة “الطير”.

 

طرق صلاة الاستخارة

أ) الطريقة الأولى

الطريقة الأولى في صلاة الاستخارة ، التي أوصى بها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، هي أن تقرأ أول ركعتين من الصلاة بنية صلاة الاستخارة كصلاة الفجر. في كل ركعة يجب تلاوة سورة حمد وسورة أخرى من القرآن الكريم ثم تلاوة الصلاة التالية مباشرة بعد ركعتين من الصلاة. يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في هذا الصدد:

إذا هم أحدكم بالامر، فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل:

إذا نوى أحدكم القيام بشيء ، فاصلي ركعتين من غير الفريضة ثم قل:

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلاَ أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلاَ أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (در این قسمت باید موضوع و مسئله استخاره بیان بشود.) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ، وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ أَرْضِنِي بِهِ.

وقد ورد عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أن الأفضل أن تقرأ هذه الصلاة بالعربية وبكلماتها. ومع ذلك ، يعتقد بعض المعلقين أن قراءة الترجمة ليست مناسبة أيضًا لأولئك الذين لا يستطيعون قراءة النص العربي للصلاة.

 

ب) الطريقة الثانية: صلاة جوهر الرقة

صلاة استخارة ذات الرقة مذكورة في ملاحق مفتاح الجنان (ص 1074 و 1075) وفي المجلد الأول من كتاب بلد الأمين (ص 159). لأداء هذه الصلاة ، يجب عليك أولاً أن تأخذ 6 أوراق وتكتب على ثلاث منها: (بسم الله الرحمن الرحیم خیره من الله العزیز الحکیم لفلان بن فلان. إفعل)واكتب على الثلاثة الآخرين: (بسم الله الرحمن الرحیم خیره من الله العزیز الحکیم لفلان بن فلان. لاتفعل)

في كل من الأوراق الست ، يجب كتابة اسم الشخص ووالده بدلاً من فلان ابن فلان. على سبيل المثال: محمد بن علي.

ثم يضع هذه الملاءات الست تحت بساطته ويصلي ركعتين مثل صلاة الفجر. ثم اذهب للسجود بعد الصلاة مباشرة ، وتتلو هذه الصلاة مائة مرة سجدة:

استخیر الله برحمته خیره فی عافیه.

ثم قم من السجدة وتلا هذه الصلاة:

اللهم خیر لی و اختر لی فی جمیع أموری و یسیر منک و عافیه.

بعد ذلك ، يجب سحب الأوراق الموجودة أسفل السجادة واحدة تلو الأخرى. صفة هذه الاستخارة هي أنه إذا كانت مكتوبة على الصفحات الثلاث الأولى من “أفال” ، يجب القيام بالعمل الذي كان نية الصلاة ، وإذا كانت مكتوبة على الصفحات الثلاث الأولى من “لاتفعل”. لا ينبغي تنفيذ هذا الإجراء.

ولكن إذا كانت الأوراق الثلاث الأولى غير متطابقة ، فيجب أن يتم عمل ما يصل إلى 5 أوراق ، وإذا كانت على 3 أوراق “افعل” ، فمن المستحسن القيام بهذا الإجراء ، وإذا كان من بين 5 أوراق على 3 أوراق “غير نشطة” وأوصى بترك هذه الممارسة.

بشكل عام ، لا توجد سمات خاصة لصلاة الاستخارة ويمكن تلاوتها في أي حالة. لذلك فإن قراءة صلاة الاستخارة ليس لها وقت معين. بل إن الإنسان كلما تردد في الاختيار بين شيئين أو بين فعل أو تركه لجأ إلى صلاة الاستخارة.

 

هل هناك فرق بين الشيعة والسنة في صلاة الاستخارة؟

صلاة الاستخارة لا تختلف كثيراً عن صلاة الشيعة بين أهل السنة وتتلاء كالأولى. في بعض المصادر السنية ، يوصى بتلاوة الركعة الأولى من الصلاة بعد سورة حمد ، سورة الكفرون ، وفي الركعة الثانية بعد سورة الحمد ، سورة التوحيد.

نقطة أخرى هي أنه في بعض وثائق الديانتين الشافعية والمالكية ، يجوز صلاة الاستخارة بنية شخص آخر. لكن عند معظم المفسرين الشيعة والسنة لا يجوز صلاة الاستخارة لأي غرض آخر.

 

ملاحظات ختامية

في المصادر الشيعية والسنية ، يوصى مرارًا وتكرارًا بأن يلجأ المؤمنون إلى الله تعالى من خلال الاستخارة عند الشك بين شيئين. الاستخارة أنواع مختلفة ، وأصحها صلاة الاستخارة. بالإضافة إلى طريقة الصلاة التي أوصى بها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، فإن صلاة ذات الرقة مستحبة أيضًا للاستخارة في بعض النصوص ، مثل مفتاح الجنان.

21 فكرة عن “كيف تقرأ صلاة الاستخارة وما هي طرقها؟”

  1. محمدجواد میرزایی

    أنا ممتن جدًا للموارد التي يوفرها best-istikhara.com على الاستخارة. لقد كانت مساعدة كبيرة في فهم هذه الممارسة المهمة.

  2. أنا معجب جدًا بعمق المعرفة الذي يقدمه best-istikhara.com على istikhara. لقد كانت مساعدة كبيرة في فهم الفروق الدقيقة في هذه الممارسة الروحية وكيفية استخدامها لاتخاذ قرارات أفضل.

  3. أنا سعيد لأنني وجدت best-istikhara.com! لقد كان مصدرًا رائعًا لمعرفة المزيد عن الاستخارة وكيفية جعلها جزءًا من حياتي.

  4. أنا ممتن جدًا للإرشادات التي يقدمها best-istikhara.com على الاستخارة. لقد كانت مساعدة كبيرة في فهم هذه الممارسة المهمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *